الاثنين، 27 سبتمبر 2010

قرار مجمع البحوث الإسلامية على بيشوي


قرار مجمع البحوث الاسلامية على بيشوي 


فى جلسة ساخنة استمرت نحو ثلاث ساعات أصدر مجمع البحوث الإسلامية بيانا شديد اللهجة للرد على تصريحات الأنبا بيشوى الأخيرة بشأن القرآن الكريم، "اليوم السابع" علم أن عددا كبيرا من أعضاء مجمع البحوث طالبوا شيخ الأزهر بضرورة تدخل الرئيس مبارك لحسم تلك الأمور، من جهته قال فضيلة الإمام الأكبر إن المجمع أصدر البيان بعناية شديدة للمحافظة على الوحدة الوطنية واستقرار الأمن بالبلاد.

نص البيان

اجتمع مجمع البحوث الإسلامية فى جلسة طارئة السبت 16 من شوال 1431ﻫ الموافق 25 من سبتمبر 2010 م وأصدر البيان التالى:

"
لقد صُدم مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بما نُشر أخيراً منسوباً إلى أحد كبار رجال الكنيسة الأرثوذكسية بمصر من طعن على القرآن الكريم وتزييف على علماء المسلمين، الأمر الذى أثار غضب جماهير المسلمين فى مصر، وخارجها واستنكار عقلاء المسيحيين فى مصر على وجه الخصوص، والمجمع إذ يؤكد على أن هذه التصرفات غير المسئولة إنما تهدد فى المقام الأول الوحدة الوطنية فى وقت نحن فى أشد الحاجة فيه لصيانتها ودعمها، فإنه ينبه إلى أن هذه التجاوزات إنما تخدم الأهداف العدائية المعلنة عالمياً على الإسلام والمسلمين وثقافتهم وحضارتهم، مما يوجب على أصحاب هذه التجاوزات أن يرتقوا إلى مستوى المسئولية الوطنية، وأن يراجعوا أنفسهم وأن يثوبوا إلى رشدهم".

هذا وإن رفض مجمع البحوث الإسلامية هذه التصرفات غير المسئولة إنما ينبع أولاً من حرصه على أمن الوطن بمسلميه ومسيحييه وحماية الوحدة الوطنية ومواجهة الفتن التى يمكن أن تثيرها هذه التصرفات التى تهدد أمن الوطن واستقراره".

ويؤكد المجمع على حقيقة أن مصر دولة إسلامية بنص دستورها الذى يمثل العقد الاجتماعى بين أهلها، ومن هنا فإن حقوق المواطنة التى علمنا إياها رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فى عهده لنصارى نجران والذى قرر فيه أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين – هذه الحقوق مشروطة باحترام الهوية الإسلامية وحقوق المواطنة التى نص عليها الدستور.

وإذا كان عقلاء العالم قد استنكروا فى استهجان شديد إساءة بعض الغربيين للقرآن الكريم، فإن عقلاء مصر بمفكريها ومثقفيها من المسلمين والمسيحيين مطالبون بالتصدى لأية محاولة تسىء إلى الأديان السماوية الثلاثة ورموزها ومقدساتها، كما أنهم مطالبون باليقظة وبتفويت الفرصة على المتربصين بأمن مصر واستقرارها وسلامتها، وبأن يعتبروا العقائد الدينية للمصريين جميعاً خطاً أحمر لا يجوز المساس به من قريب أو بعيد 

أ . د . محمود مهني محمود
 نائب رئيس جامعة الأزهر الشريف
وعضو مجمع البحوث الإسلامية  

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

فضل الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
 
الحديث الأول
  عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى علي صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه "

 
الحديث الثاني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من صلى علي صلاة واحدة أمر الله حافظيه أن لا يكتبا عليه ذنبا ثلاثة أيام "

الحديث الثالث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من صلى علي مرة خلق الله من قوله ملكا له جناحان جناح بالمشرق وجناح بالمغرب رأسه وعنقه تحت العرش وهو يقول اللهم صل على عبدك ما دام يصلي على نبيك 

 
الحديث الرابع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه بها مائة ومن صلى علي مائة صلى الله عليه بها ألفا ومن صلى على الفا لم يعذبه الله بالنار"
  
الحديث الخامس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى علي مرة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات
هل تريد راحة البال وانشراح الصدر وسكينة النفس وطمأنينة القلب والمتاع الحسن؟

عليك بالاستغفار. قال تعالى: "اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً" ( 3 ) من سورة هود 


*********

هل تريد قوة الجسم وصحة البدن والسلامة من العاهات والآفات والأمراض؟

عليك بالاستغفار. قال تعالى: "اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ" ( 52 ) من سورة هود



*********
هل تريد دفع الكوارث والسلامة من الحوادث والأمن من الفتن والمحن؟

عليك بالاستغفار. قال تعالى: "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" ( 3 ) من سورة الأنفال .


*********
هل تريد الغيث المدرار والذرية الطيبة والولد الصالح والمال الحلال والرزق الواسع؟

عليك بالاستغفار. قال تعالى: "اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً" ( 12 ) من سورة نوح


*********
هل تريد تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات؟

عليك بالاستغفار. قال تعالى: "وَقُولُوا حِطَّةٌ يغْفرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ"( 58 ) من سورة البقرة:

الاثنين، 20 سبتمبر 2010

هل تريد أي يكون وجهك كالقمر يوم الحساب

 بسم الله الرحمن الرحيم

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
ليس من عبد يقول لا اله إلا الله مائة مره إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة ووجهه  كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل
قوله أو زاد
رواه الطبراني عن أبى الدرداء رضي الله عنه

*****


قال النبي صلى الله عليه وسلم : 
ليس على أهل لا اله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشوركأني انظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن
رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما 
 
{ فأكثروا من ذكر لا اله إلا الله }

الأحد، 19 سبتمبر 2010

الروافض في الإسلام وموقفهم من القرآن وتفسيره والسنة وعلومها

بسم الله الرحمن الرحيم 

كانت خطبة الجمع الموافق 17 / 9 / 2010 عن الروافض في الإسلام وموقفهم من القرآن وتفسيره والسنة وعلومها ، ورجعت إلى كتب الشيعة وإلى كتاب الخوميني نفسه فوجدت أنه ينكر كون القرآن الموجود اليوم صحيحاً ، بل أنه يقرر أن ابا بكر وعمر حذفا من القرآن فضائحهما ، أي فضائح ابى بكر وعمر ، وأنكر أن يكون القرآن كاملاً فمن مقولته الخبيثة أن سورة الأحزاب كانت تعدل سورة البقرة كمية أي في عدد الآيات فحذفها الشيطان عمر وصنم قريش أبو بكر ولم يبق منها إلا ثلاث وسبعون أية وحذفا منها كل ما يتعلق بآل البيت ، وكما حدث من المصحف أيضا سورة الولاية ، وقرأت أنا هذه السورة وأنا في بلد عربي فعرفت أنها كلام لا يقولها عاقل ولا نصف أديب بل بها من الخزعبلات والأباطيل ما بها ، وفسرواسورة الحشر تفسيراًلا يتفق والعقيدة الإسلامية ، فعند تفسير قوله تعالى في سورة الحشر " كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16) فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (17)
انظر ايها الأخ القارئ إلى التفسير الشيطاني ، الشيطان المراد هنا في الآية كما يقولون هو عمر إذ قال للإنسان ( ابى بكر ) أكفربأخذ الخلافة من على فلما أخذها من على تبرأ من ابى بكر الشيطان عمر حيث قال إني برئ من فعلتك إني أخاف الله رب العالمين ، فكان عاقبة أبى بكروعمر أنهما في النار خالدين فيها جزاء ما قاما به من ظلم لإمام على،
أقول للمزايدين ان هذا الكلام منقول من مراجعهم في كتاب التفسير والمفسرون للدكتور محمد حسين الذهبي الجزء الثاني الصفحات الأولى بعنوان موقف الإمامية الأثنى عشرية من تفسير القرآن الكريم ، هذا جانب .
الجانب الثاني : ان الآئمة عندهم معصومون وأفضل من الأنبياء المرسلين ، وفرقة الإسماعيلية تقول أن الرسالة كانت لعلى فأخطأ جبريل وأعطاها لمحمد وكذا فرق الحشاشين والقرامطة.
الجانب الثالث : أنهم يكفرون معظم أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم ، ويعتبرون أبا لؤلؤة المجوسي شهيد الحق والواجب إذا قام بقتل الشيطان عمر وعندهم قبره يجار بمعالم معروفة لكل من زار ديار هؤلاء الروافض ، كما أنهم يعلنون أن عائشة زانية وملحدة وظالمة وكافرة ولو أننا تمكنا منها لجلدناها ورجمناها وبذلك يكونون قد أنكروا تبرءة السماء لها من هذا الإفك في حوالي اثنتى عشرة أية من سورة النور ، وبذلك يكونون مارقين من الدين لأنهم أنكروا معلوما من الدين بالضرورة ولا يؤمنون بتبرءة السيدة الطاهرة مريم العذراء التي أنزل الله براءتها من فوق سبع سموات في عدة سور من القرآن كآل عمران ومريم والأنبياء والزخرف والتحريم وغير هذه السور ، فهم يتهمون الطاهرات بالفسق والفجور ويصفون علمائهم المردة بالعصمة والاستقامة ، ويسمون أهل السنة والجماعة بأنهم كفار .
ولقد كنت في المملكة العربية السعودية في الحرم النبوي إذ جاء الرئيس الإيراني رافسنجان وبصق على قبري ابى بكر وعمر ، والشيخ الحزيفي يومها كان يخطب الجمعة فحول الخطبة ضد هذا العبث الذي يدل على الكفر ،
وعندما نطالع كتب أهل السنة والجماعة نراهم يكفرون هؤلاء المردة وعلى رأس هؤلاء الآئمة الفضلاء الإمام مالك رحمه الله الذي استنبط من آيات سورةالفتح عند قوله تعالى " ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (29) قال الإمام مالك من غاظ صحابيا أو أساء اليه فقد كفر بنص هذه الأية ، ولم يكتف الرافض بكون القرآن مزوراً ولم ينتهوا عن الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنهم وجهوا السهام إلى الحصان الرزان عائشة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ومع من ، مع رجل لم يكن له في أمر النساء شئ وهو صفوان بن المعطل السلمي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم والله ما علمت على أهلي إلا خيرا ، وقد ذكروا لي رجلا ما علمت عليه إلا خيرا ، وبينت في خطبة الجمعة أن الله برأ مريم من تهم اليهود وعائشة من تهم المنافقين والشيعة الذين أسس مذهبهم عبد الله بن سبأ اليهودي وجعل عليا إله ومن هنا بدأوا يقنون قوانين ليخرجوا الناس من الدين ويزعمون أنهم مسلمون وعندهم مبدأ يسمى مبدأ التقية وهم أنهم إذا كانوا أقلية يتكلمون بالقرآن مثلنا تماما ، وإذا كانوا في مجتمع وهم أكثرية فيه يعلنون مذهبهم المظلم ،
وأخذت في سوق الأدلة من القرآن " إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11)
ثم عقبت بقوله تعالى " الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)
ومعنى الآيات أنك يا رسولنا أنك طاهر فلك الطاهرة وأنتما تلتقيان حسبا ونسبا وشرفا وعفة وكرامة ، ثم قلت أن العربي الحر وكذا العربية لا يزنيان حتى قبل الإسلام وضربت المثل بقول عنترة الجاهلي :
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي           حتى يوارا جارتي مأواها
وبينت أن الفطرة نفسها تأبى هذا السلوك ، ففي أيام الهكسوس ظهر يوسف قبل أن يكون نبيا في مصر وراودته عن نفسه زوج وزير مالية مصر أيامها فقال لها بإيباء وشرف وشموخ وعزة " قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ " ( 23 ) ولما ذاغ الخبر في مدينة مصر وجرى الكلام على ألسنة النساء كان الحديث منكرا على هذه المرأة سلوكا ، وكيف تقترف هذا الشئ الفظيع " وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (30) فهذا سلوك لا يسلكه الأحرار ولا الشرفاء إنما هو سلوك من يتزوجون المرأة يوما أو يومين وربما ساعة او ساعتين كما يفعل الرافض في زواج المتعة ، فأيهما أشرف هل عنترة الجاهلي أشرف أم علماء إيران المنكوسة فطرهم ؟ الجواب : أن عنترة الجاهلي أفضل منهم ملايين المرات لأن عنده كرامة ، ألم يقل صديق لعنترة قبل الإسلام :
أصون عرضي بمالي لا أدنسه          لا بارك الله بعد العرض في المال
أحتال للمال أن أودي فأجمعه            ولست للعرض أن أودي بمحتال
سؤال أخر : هل نساء الهكسوس أفضل أم رجال الروافض ؟
الجواب : أن حذاء الهكسوسية التي تعرف القيم أفضل عشرات الملايين من هؤلاء الملاعين ، ألم يقل الشافعي أستاذ أهل السنة والجماعة :
عفوا تعف نساؤكم في المحرم            وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين إذا أقرضته                  كان الوفاء من أهل بيتك تعلم
من يزن بإمرأة ولو بألفي درهم          في بيته يزني بغير الدرهم
لو كنت حر من سلالة طاهر             ما كنت هتاك لحرمة مسلم
فيا هاتكا حرم الرجال وقاطعا            سبل المودة عشت غير مكرم
ثم أقول أخيرأ : أن القرآن الكريم لم ينزل على رسول الله إلا في حجرة عائشة والرسول الكريم يقول { وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام } والنبي صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة قبل أن يتزوجها { أريت صورتك مرتين أتا بهما جبريل فقلت إن يرد الله أمراً يمضه } ، وفي أخر أيام النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا دخل رجل معه سواك ، فنظر النبي إليه فعرفت عائشة أن النبي صلى الله علية وسلم يريد السواك فأخذته ولينته بلعابها وأعطته للرسول فوضعته في فمه فكان أخر شئ من الدنيا لعاب عائشة في فم النبي ولعاب النبي في فم عائشة ،
وأخيراً اسأل سؤال لهؤلاء المناكيس : هل يستطيع أحدكم أن يقول لرئيس أمريكا أن أمك كانت كذا وكذا ؟هل يستطيع أي واحد في إيران أن يقول للرئيس الإيراني إنك ابن زنا ؟ أعتقد أن الجواب السجن والإعدام .
ومما زاد الطين بله وأنا أتكلم في المركز الثقافي الإسلامي بأسيوط عن مخازي الرافضة يقوم مهندس محال على المعاش ويقول ليس هذا بإسلام ولا يجوز أن نحارب الشيعة هذه الحرب ، فقلت له اهتم بالباذنجان والطماطم والخيار لأنك لا تفهم إلا في مثل هذه الأشياء ، أما العلم فليس لك فيه نصيب ، كيف تزرع القطن هذه مهنتك ، كيف تجنيه هذه صنعتك ، أما إنك تتصدى للعلماء وتدافع عن المارقين فهذا يثير حولك الشكوك خاصة وأنني توجهت في الخطبة الثانية بتحية إلى الرئيس المصري الحكيم محمد حسني مبارك الذي يدافع عن ثوابت الإسلام وأصحاب الرسول ، فدعوت له لأنه دافع عن دين الله ،
فربما غاظت هذه التحية ذلك المهندس لأنني أعرف أن بينه وبين الرئيس مبارك عداء


الى لقاء
أ . د . محمود مهني محمود
نائب رئيس جامعة الأزهر الشريف سابقا
وعضو مجمع البحوث الإسلامية



الجمعة، 10 سبتمبر 2010

وفاء


بسم الله الرحمن الرحيم
إلى روح فضيلة الإمام الأكبر الراحل الأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي الأب الذي كان بمثابة الأب النسبي لي وتولى بعد الله تربيتي من السنة الأولى بكلية أصول الدين بأسيوط حتى وافته المنية .
يا أعظم إنسان في عصرنا ، يا أرق قلب ، يا حافظ لكتاب الله ،يا مفعلاً نصوص الكتاب والسنة ، يا بكاءاً من خشية الله ، ادعو الله لك أن يسكنك فسيح جناته وأن يجعلك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ،
سيدي ومولاي وشيخي وأبي لا أنسى تربيتك لي وأربعين من زملائي عام 1969 م ، يوم  أن كنت تعطينا كتبك مجانا وتسأل عن غائبنا وتبتسم في وجه حاضرنا ، لا أنسى لك عطفك وحنانك وبكاءك حين تسمع القرآن ، ولا أنسى حينما كنت في معارك السادس من أكتوبر عام 1973 م ، وكنت أيامها في ليبيا استاذا معار ، ومجرد أن قرأت في الجرائد أنني عينت وزملائي معيدين جاءتني برقيتك وأنا مع المصريين في خطوط القتال جاءتني برقيتك من ليبيا بعنوان ابننا فضيلة الشيخ محمود مهني ، ففوجئت أن المرسل هو أنتم فنسيت آلام القتال وأذيذ الطائرات وهدير المدافع ، ووجدت سطرين من داخل الخطاب يقولان إلى ابني فضيلة الشيخ محمود مهني أهنئك وزملائك بتعيينكم معيدين بكلية أصول الدين بأسيوط وأشعر يا بني اليوم أنني قد نجحت في رسالتي ( والدكم محمد طنطاوي )
سيدي وأبي لا أنسى لك عندما جئت من ليبيا ودرست لي في الدراسات العليا فكنت أبا وأستاذا وصديقا وأخا وحبيبا ، ثم لا أنسى عندما كنت عميدا لكلية أصول الدين ، أنك قمت بإمتحاننا فتعاملت بالعدل المشوب بالرحمة ، وأفاجأ بأني ممتاز ، ثم اخترتني لتكون مشرفاً على رسالتي التي اخترت عنوانها انتم وناقشتني فيها وزملائك الفضلاء رحمة الله عليهم ( الدكتور الحسين أبو فرحة – الدكتور محمد احمد القاسم ) رحمة الله عليكم جميعا ، وأفاجأ بأن التقدير ممتاز أمام جموع الناس في أسيوط ، ولا أنسى عفتك وعزتك عندما هديت بزجاجة كوكا كولا وقدمتها لك في المكتب ، وهنا نظرت إلي بعين الرحمة والعفة وقلت لي لا تكرر هذه الفعلة مرة ثانية يا بني فأنا أب والأب معطاء لا أخاذ ، فوضعت وجهي في الأرض انكساراً وحياءاً أمام هرم لم تعرف قيمته الأجيال ، ثم اخترت لي رسالة الدكتوراه وناقشتني فيها انت وزملاءك ( الدكتور الحسيني أبو فرحة – الدكتور محمد بحيري ابراهيم ) وكانت النتيجة مرتبة الشرف الأولى مع تقدير ممتاز ، وتمر السنون يا شيخي وتصير مفتيا وأذهب إلى زيارتك وأنا عميد لكلية أصول الدين ، وبعدها عينت إماما أكبر فكان أول اتصال لك خارج المكتب هو اتصالك بي ، فقلت لك هل عينت يا شيخي إماما للمسلمين ، فقلت يا محمود أنا عينت خادماً للإسلام والمسلمين ،
 لا أنسى يا استاذي عرضك لى على أن أكون نائباً لرئيس جامعة الأزهر في أسيوط  فاعتذرت لك وقلت لك إن أولادي في حاجة إلى إن يبعث أبوهم خارج البلاد معار لأنهم في مراحل التعليم المختلفة ، فقال لي يابني أترفض نائب رئيس جامعة ، فقلت له الظروف أصعب من توليتي لهذا المنصب ، فأولادي يحتاجون إلى المال لا إلى مناصب ، ثم قضيت إعارتي وجئت إلى مصر فقلت لي يا محمود الأن لا عذر لك ، وأنا مصر يا بني على أن يرد لك شيئا مما قدمته لبلدك وخاصة في العاشر من رمضان معركة الشرف والكرامة ، فكان ما كان وعينت نائباً في أسيوط وأوصاني بكلمة واحدة وهي : لا أريد منك يا بني إلا نظافة اليد وفرد يده أمامي ، ثم عفة اللسان ، فكان ردي قائلاً له ، لقد ربيتنا على الطهارة والنقاء ،
وتمر الأيام يا شيخنا وأفاجأ قبل موتك بشهرين بأنك تعرض علي أن أتقدم لأكون عضواً بمجمع البحوث الإسلامية ، فكانت النتيجة أن أعطاني المجلس ثقته بقيادة الدكتور أحمد محمد الطيب والدكتور طة مصطفى ابو كريشة والدكتور الأحمدي ابو النور وزير الوقاف الأسبق والدكتور محمود زقزوق وزير الأوقاف الحالي والدكتور محمد عمارة وكل المجلس الموقر من علماء مصر الفضلاء ،
ثم ختمت حياتك يا شيخنا بمؤتمر كبير على مستوى العالم الإسلامي بالدفاع عن أصحاب رسول الله وبعدها ذهبت إلى الرياض ففاجئتك المنية ودفنت بجوار أصحاب رسول الله في مدينة رسول الله التي ورد عنها حديث يقول فيه النبي لعمر " يا عمر إن استطعت أن تموت في المدينة فمت "
وأخيراً أقول لكل من خالف الشيخ اقرأوا كتبه وأحاديثه واستمعوا إلى حواراته مع الشرق والغرب واياكم واللسان الطويل على العلماء فإن لحوم العلماء مسمومة ، ونبينا صلى الله عليه وسلم قال " إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد وأخطأ فله أجر واحد " ففي كلتا الحالتين المجتهد مأجور فعلام الخلاف وعلام التشدد وعلام اصدار الأحكام على الناس بأنهم أصحاب جنة وأصحاب نار ، وهل الجنة ملك لإنسان حتى يصدر أحكامه على فلان أو علان ،
اقرؤوا يا مسلمون قول الله تعالى " يدخل من يشاء الله في رحمته " ، اقرؤوا يا مسلمون حديث الرجلين الذ ي قال أحدهما لصديقه " والله لا يغفر الله لك " وكان القائل طائعاً والمقول له كان عاصياً ، فقال العاصي اللهم اغفر لي فأحياهما الله بعد موتهما ، فقال للطائع المتكبر الذي حكم على أخيه بعدم المغفرة وتدخل في شئون الله " من هذا المتألى عليه وعزتي وجلالي لأغفرن له ولأحبطن عملك "
تحية لك في قبرك يا شيخنا ودعاءاً من أعماق قلبي أنا وكل طلابك الأوفياء أن يسكنك الله فسيح جناته وأن يجعلك مع حبيبك المصطفى الذي دافعت عنه حتى الموت ،
 وأقول لك يا شيخنا إن كل الأحباب يرون لك من الرؤى ما يطمأنهم بأنك في منزلة علية مع نفوس راضية مرضية لا فيها خصومات سرية ولا علانية
ابنكم
أ . د . محمود مهني محمود اسماعيل
نائب رئيس جامعة الأزهر سابقا
وعضو مجمع البحوث الإسلامية

الخميس، 9 سبتمبر 2010

تهنئة مخلصة من قلب مخلص لأبناء الأمة الإسلامية والعربية


بسم الله الرحمن الرحيم

نحمد الله عز وجل الذي أمرنا بالصيام فصمنا وأتمه علينا بنعمة الدين والصحة والأمن والأمان ، ومن هنا فإننا نذكره سبحانه وتعالى على إكمال الشهر وإتمام نعمة الصيام لنسأل ربنا عز وجل أن نكون من المتقين الذين قبل الله صيامهم وقيامهم واحسانهم ، ففي أعقاب الأمر بالصيام وكيف نصوم وبيان بعض الأحكام أمرنا ربنا عز وجل بالدعاء قائلا لرسوله صلى الله عليه وسلم " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " واشترط لقبول الدعاء شرطين : -
الشرط الأول : " فليستجيبوا لي "
الشرط الثاني : " وليؤمنوا بي "
والنتيجة المترتبة عليها " لعلهم يرشدون "
ومن هذا المنطلق يا إخواني ندعوا الله عز وجل أن يوحد أمتنا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، كما ندعوه أن يجنبنا الزلل في القول والعمل ، كما نتضرع إليه سبحانه ان يرد إلينا مقدساتنا وأن يؤمن روعاتنا ويستر عوراتنا إنه ولي ذلك القادر عليه ، كما نسأله سبحانه أن يوفق حكام وعلماء المسلمين لما فيه خير العالمين ، كما ندعو أن يوحد الله عز وجل اصحاب الشرائع السماوية لإستبداد الأمن في العالم وإبعاد الأحقاد والدمار عن ابناء الشعوب كلها ليعيش الكل في أمن وأمان وسلم وسلام تحقيقا لدعوة الإمام المخلص الحس البصري الذي قال " لو أن لي دعوة مستجابة لادخرتها للحكام "
فاللهم اصلح الحكام ووفقهم وجنبهم بطانة السؤ وارزقهم بطانة الخير إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير فنعم المولى انت ياربنا ونعم النصير

وكل عام وانتم بخير
أخوكم
أ . د . محمود مهني محمود
عضو مجمع البحوث الإسلامية

الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

ردود على التصريحات الفجة التي صرحت بها نوال السعداوي

ردود على التصريحات الفجة
التي صرحت بها نوال السعداوي
يوم 21 رمضان

لقد اثارت الطبيبة نوال السعدوي قضايا تدل على أنه لا تفهم الدين ولا تفهم كتب الأخر ، ولكنها منطوية على قراءة كتب هى من الدين على عداء ، والعداء ظاهر مستحكم بين الثوابت وبين هؤلاء الناس ، وأنا سوف أرد بردود : -
الرد الأول :-
هل تستطيع هي ومن ينهج منهجها أن تنكر ثوابت الطب أو الهندسة أو الكيمياء أو علوم الفلك بعد أن استقرأمرها في البشرية وأصبحت حقيقة علمية .
الرد الثاني : -
هي تستطيع أن تتكلم عن ثوابت الأخر من أهل الكتاب وغيرهم ، وأنا كمسلم أحترم ثوابت الأخر ، والدليل على ذلك الزواج الثاني عند الإخوة المسيحييين ، والطلاق لا يجوزان إلا لعلة مذكورة في كتبهم ، فلما جاء القضاء وحكم ضد هذه الثوابت ثبتت الكنيسة على رأيها وأحترمت ثوابتها ، فكنت أول من أيد الأنبا شنودة في قراره وقلت إني أحترم رجلاً يدافع عن ثوابت دينه خاصة أن عندنا في القرآن آية تقول " وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ "(47) سورة المائدة.
الرد الثالث : -
هذه الطبيبة تقول أنا لا أحترم الدين وأقدم عليه العقل ، وأنا أقول لها إن الدين أتى بكل شيء إلى يوم القيامة ، أتى بالحرية الفكرية المنضبطة ، والعسكرية الفعالة ، والإقتصاد الحر النظيف ، بل اتفقت الأديان السماوية الثلاثة على محاربة الإباحية التي تدعو اليها تلك الطبيبة البنات الأبكار والعذراء بحجة أن للبنت حرية تمارسها متى أرادت واين شاءت بلا رقيب ولا محاسب علماً بأن الفطرة السليمة قبل وجود الدين في مصر وفي عهد الهكسوس لما راودت امرأة العزيز فتاها قامت قيامة نساء مصر رافضات هذا السلوك الإباحي الذي لا يصدر من امرأة لها شأن وقيمة ، حكى ذلك القرآن في قوله تعالى " وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ " (30) سورة يوسف ألف خط لأنه يدعو إلى الشرف والكرامة واحترام الذات ، أما هذه الطبيبة فقد نادت من قبل بأن يكون للمرأة الواحدة أكثر من زوج علماً بأنها طبيبة وتعلم أن في ذلك خطراً جسيماً لأن الإناء واحد والمياه مختلفة ومتباينة وهي تعلم أن ذلك يترتب عليه فقدان المناعة " ما يسمى بالإيدز " ، ومرض الزهري القاتل ، ومرض السيلان والعياذ بالله ، كل ذلك اشار اليه القرآن في آية قال الله تعالى " وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً (31) سورة الاسراء ثم قال " وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً " (32) سورة الاسراء وقال " وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ ... " ( 33) سورة الاسراء فهنا وسط الله الزنا بين قتلين لأن في نشر الزنا قتل للفرد والجماعة والمجتمع الذي ينتشر فيه ، وانظري يا طبيبة إلى النسب المختلف في امريكا كم مليون يموت من الإيدز سنويا وكذا في جنوب أفريقيا والبلاد تتمنين أن تكوني مثلها ، واجب ان أقول لكِ " إن المرأة العربية قبل الإسلام كانت اعقل منك واكثر تفكيراً واثر حرصاً على الشرف والكرامة فلما بايع النبي النساء في فتح مكة وقال الأية القرآنية " ولا يزنين " قالت هند بنت عتبه وهي لم تكن قد أسلمت بعد أوا تزني الحرة يا رسول الله قال لها لا والله لا تزني الحرة ، واجب أن ارجعها قروناً إلى الوراء :-
عنترة ابن شداد ذلك العبد البطل الذي كان يعيش في جاهلية جهلاء كان يقول بأعلى صوته " 
وأغض طرفي أن بدت لي جارتي           حتى يوارى جارتي مؤاها
ومعنى البيت أيتها الطبيبة أن عنتر الجاهلي الذي لا يدين بدين كان يغض بصره عن المحارم وغير المحارم حتى تختبئ المرأة في بيتها ،
واجب أن أقول لكِ قبل أن تأتي إلى التلفاز التمس منك ان تنظري إلى المرآه لتري نفسك وما وصلتي إليه من سمات لا تمت إلى الإنسانية بصلة .
الرد الرابع : -
تقولين أن ابنتك اسمها منى نوال حلمي نسبة إلى الأبوين ، فلما كلمك المذيع قلتي إن هذا نظام معمول به في العالم كله وعلى رأسها امريكا واندونيسيا ،
وأنا أرد عليك وأقول أنا لا أعرف أمهات بوش الأب ولا الجد ولا الابن ولا أعرف ام اوباما ولا ام كارتر ولا ام كلينتون ولا ام ابراهام لينكول فكلهم منسوبون إلى آباءهم ، وفي اندونيسيا كان رئيسها أحمد سوكارنو وليس أحمد فاطمة ، ولكننا نعلم إلى ماذا تريدين ، تريدين أن تضربي بالنص القرآني عرض الحائط لأن بينك وبين القرآن عداءاً مستحكماً لأن القرآن يقول " ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ .. " ( 5 ) سورة الأحزاب وانتي تريدين أن تعلمي ملك الملوك الرومانسية باضافة امهاتهم لتكون الأية عندك ادعوهم آبائهم وأمهاتهم ، وهذا الحاد ومروق من الدين توعدك الله به في قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ....(40) سورة فصلت ،
ثم قلتي أن في الشارع أولاد غير شرعيين وهذا تناقض منك مع نفسك لأنك نسبتي ابنتك اليكي فماذا نقول :-
الابناء غير الشرعيين يا طبيبة حل الإسلام مشكلتهم منذ اكثر من الف وربعمائة سنة في نصف آية حيث يقول المولى عز وجل " فإنلم تعلموا آبائهم فإخوانهم في الدين ومواليكم " وهنا يجب على الدولة الآتي : -
أولاً : ان نجمع هؤلاء الأبناء في تجمعات تليق بآدميتهم .
ثانياً : ان يختاروا لهم الأسماء الجميلة .
ثالثاُ : أن يعلموهم الآداب والعلوم النافعة ، أن ينزلوهم في الحنان والحب منزلة الأبناء النسبيين
بحيث لا يكون هناك توارث ولا اختلاط بين المحارم .
وانني على استعداد للمواجهة التلفزيونية بيني وبينك حتى ولو كان في أقصى المعمورة ، وأنا اعلم أنك قابضة ، وليس العلماء هم الذين يقبضون لأنك وصفتي شيخ الأزهر بأنه كاهن ويتاجر بالدين ويخضع للأمور السياسية وهذا هراء منك ، وسوف نرفع قضية ضدك لأن الدكتور احمد الطيب لا يأخذ مليماً واحداً من أي جهة بل يوزع مرتبه على الفقراء والمساكين وطلاب العلم والأيتام ، ومن أكبر زهاد رأيتهم في الدنيا ، بل لهم ساحة في الأقصر يرتادها الناس جميعاً من مسلمين ومسيحيين وسائحين ، الكل يأكل ويشرب وتحل مشكلته ، وإذا لم يكن له مكان يبيت فيه بات عندهم ، واستعمل كل أدوات من يسكن عند الغير ،
وأحمد الطيب كان في فرنسا فكان يفعل بمرتبه ذلك ، وكان في باكستان وكان ينفق أمواله على معظم الفقراء هناك ، وكان في قطر فلم يمثل له المال شيئا ، وكان دائما يقول اللهم اجعل المال في يديا لا في قلبي ، حكى علماء سوريا ذلك عنه ، وانا قد رأيته بنفسي وهو يعمل الخير حتى مع من كانوا يناصبونه العداء ،
فمشايخ الأزهر ايتها الطبيبة ليسوا بكهان ولا يبيعون دينهم لا لسياسي ولا لغير سياسي ، فالأزهر مستقل ولا يقول إلا قولة الحق ،
ونأسف بقول القائل " ان الأكابر يحكمون على الوراء وعلى الأكابر تحكم العلماء
واجب أن أقول لكِ بعض الأبيات عن هؤلاء العلماء الذين وصفتهم بأنهم كهنة ،
1- إذا لم يكن في الشيخ خمس فوائد            وإلا فدجال يقود إلى الجهل
2- بصير بأحكام الشريعة عارف               ويبحث في علم الحقيقة عن أصل
    يبادر للردود بالبشر والقرى                  ويخضع للمسكين في القول والفعل
3- هو الشيخ المعظم قدره                         جدير بتمييز الحرام من الحل
انتهت الأبيات ، واجب أن أقول لكِ ان هذه الصفات كلها تنطبق على علماء الأزهر وعلى رأسهم الإمام الكبر أحمد الطيب الرجل الذي عهدناه دائماً يخضع لهذه العبارة ،
لا تدبر لك أمراً            فأولوا التدبير هلكا
سلم الأمر تجدنا           نحن أولى بك منك


أ . د . محمود مهني محمود
نائب رئيس جامعة الأزهر سابقا
وعضو مجمع البحوث الإسلامية